22 Feb 2015

بعض التعريفات الحاسوبية ومعناها المبسط Some Arabic computer terms

  • Malware أو البرامج الخبيثة: هى برامج صممت خصيصاً لإتلاف الحواسيب مثل (الفيروسات، وأحصنة طروادة)
  • فيروس: هى برمجية أو كود يلصق نفسه بالبرنامج أو الملف دون أن تدرى، وبكده بيقدر ينسخ نفسه فى كل جهاز بيتنقل له، مستخدما أى وسيلة نقل (البريد، الأقراص الصلبة، وفلاشات الميمورى) ولكنها لا تستطيع أن تبدأ العدوى من دون أن يقوم المستخدم بفتح الملف المريض.
  • حصان طروادة Trojan Horseأو Trojan: كما فى القصة اليونانية أحصنة طروادة هى برامج تظهر لك فى شكل حميد ولكن ما إن فتحتها وجدت أنها تدمر حاسوبك، أشهرها: تلك التى توهمك بأنها تمحى الفيروسات، والتروجان ليس مثل الفيروسات فهو لا ينسخ نفسه تلقائياً، ولكنه ليس أقل تدميراً. ومن المعروف عن التروجان إنها تخلق لنفسها باباً خلفياً فى حاسوبك لتمكن المبرمج الخبيث من السيطرة على حاسوبك، أغلب الوقت ليسيطر على معلومات شخصية. 
  • الدودة Worm: تعتبر فئة ثانية ملحقة بالفيروسات، ولكن على خلاف الفيروس، لا تحتاج الديدان إلى تفاعل بشرى لتنتشر، فهى تفرض سيطرتها وتتوالد بداخل حاسوبك، أو الحواسيب الأخرى أو قائمة بريدك كاملة بمجرد الوجود فى وسيط متنقل حامل للعدوى.
  • حشرة أو "ثغرة" Bug: هو خطأ يصيب البرمجيات أو الأجهزة مما يتسبب فى تعطل برنامج ما، عادة ما تكون الحشرات بسبب تضارب بين برنامجين يعملان جنباً إلى جنب، وعندما يجد المستخدم ثغرة ببرنامج ما "خاصة البرامج قيد التطوير التجريبى" من المفترض أن يبلغ الفريق المصمم للبرنامج فيقومون بإصلاحه فى النسخ التالية.
  • الأمان: الأمان الحاسوبى أو الرقمى، هى مجموعة الإجراءات التى يتخذها المستخدم لحماية جهازه من البرمجيات الخبيثة وحماية الآخرين، وهو إجراء بفترض أن يعرفه كل مستخدم للحاسوب أو الشبكات العنكبوتية.
  • الخصوصية: هو مفهوم يدخل تحته مفهوم الأمان الرقمى، ولكنه يشمل إلى جانب إجراءات التأمين إجراءات المجهولية، والحماية من التتبع، و الحماية من الولوج إلى الحاسوب من الخارج، الحماية من المراقبة، الترميز أو التشفير للملفات المرسلة أو الأقراص الصلبة… إلخ
  • بروكسى (أو خدوم البروكسى): فى الأغلب أن الكلمة تأتى من الإنجليزية "لتقريب" والبروكسى هو عبارة عن خدوم يجلس بين تطبيق المستخدم ( مثال: متصفح) و بين الخدوم الرئيسى، فيعترض طريق المعلومة المطلوبة المرسلة إلى الخدوم الرئيسى ويقرر ما إذا كان لديه هذه المعلومة (فيرسلها إلى المستخدم فوراً) أو إذا لم تكن لديه (فيحول المعلومة على الخدوم الرئيسى)
وهذا من شأنه: 1- توفير الوقت للمستخدم، والمستخدمين التاليين الذين سيطلبون نفس المعلومة. أو 2- فلترة المعلومات: فيمكن لشركة ما أن تستخدم خدوم بروكسى لحجب بعض المواقع عن الموظفين.
  • VPN (Virtual Private Network): الشبكة الافتراضية المؤمنة هى شبكة تستخدم الأسلاك العادية (مثل أسلاك الإنترنت) لتوصلك لشبكة أكثر خصوصية (مثل الإنترنت الخاص بشركة ما) وهناك العديد من الأنظمة التى تساعدنا على إستخدام الإنترنت كوسيط لنقل البيانات، إلا أن الVPN يستخدم تقنيات مثل التشفير وتقنيات تأمين أخرى لضمان وصول البيانات للأشخاص المصرح لها فقط، وأنه لا يمكن إعتراض طريق البيانات من مستخدم لآخر.
  • GNU PG: هو نظام حر، يعملGNU Privacy Guard على إنشاء مفتاح لتشفير الملفات والأقراص الصلبة.

إذا عندك أى معلومات حابب تعرفها عن المصطلحات أوالأمن الرقمى ممكن تكتبها فى "التعليقات" وهعمل تدوينة بيها أو أبعتلك رد

No comments:

Post a Comment

Followers